البنك المركزي: ندرس اصدار دينار كويتي الكتروني بخصائص العملة الورقية

قال بنك الكويت المركزي اليوم الاحد ان فريق عمل من مختصي البنك والبنوك المحلية يقوم حاليا بتصميم وتجهيز البنية التحتية والانظمة التقنية للقطاع المصرفي بما في ذلك وسائل الدفع الالكتروني ومن ضمنها ما يعرف بالعملة الرقمية التي تختلف عن العملات الافتراضية مثل (بيتكوين وغيرها).
وأوضح (المركزي) في بيان تعليقا على ما تناولته بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن خطط لإصدار عملة رقمية أن الأمر ما زال في مرحلة التصميم مبينا ان العملات الرقمية تتميز بمركزية المعالجة للعمليات والتحويلات لتعزيز سلامة المعاملات المالية والتجارية.
واشار الى ان تلك العملات تحمل خصائص الورقة النقدية من ناحية القيمة المكافأة ورقم الإصدار ويتم استخدامها لسداد قيمة المشتريات من السلع والخدمات ومن الممكن استبدالها بالعملات الأخرى.
وذكر البيان انه في حين أن العملة الرقمية تعتبر أصلا يستخدم كوسيلة للتبادل مقابل أي خدمات أو سلع فان العملة الافتراضية تتصف باللامركزية وصعوبة التحكم بعملياتها.
وقال ان جهود التحضير لتطوير البنى التحتية لتقنية المعلومات تأتي بهدف تطوير وتعزيز كفاءة نظم المدفوعات وتحسين البيئة التشغيلية وتطوير بيئة الأعمال فضلا عن محاكاة التطورات العالمية في نظم المدفوعات والتسويات المالية التي توفرها التقنيات الحديثة.
وأكد أن ما يجري تنفيذه من تطوير البنية التحتية لنظم المدفوعات بما في ذلك تجهيز التقنيات الخاصة بالعملة الرقمية لا يزال في مرحلة التصميم والتنفيذ بحيث توفر عند الانتهاء منها الأساس لإصدار عملة رقمية في حال الحاجة اليها مستقبلا.
ولفت الى ان مشروع تطوير نظم المدفوعات تطبيق يشمل مجموعة من الأنظمة الآلية المتقدمة في إطار التحديث المستمر الذي يقوم به (المركزي) بالتنسيق والتعاون مع البنوك المحلية بما يتيح استيعاب مختلف التطورات التي تشهدها نظم وتقنية المعلومات حرصا منه على التطوير المستمر للنظام النقدي والمصرفي في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة