النائب شعيب المويزري يسأل الرشيدي عن سبب عدم تعيين الكويتيين مباشرة في الجهات النفطية التابعة للدولة بدلا من توظيفهم في عقود المقاولين

وجه النائب شعيب المويزري سؤالا إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عن أسباب عم تعيين الكويتيين بشكل مباشر في الجهات النفطية التابعة للدولة بدلا من توظيفهم في عقود المقاولين.

وطلب النائب إفادته وتزويده بالآتي:

1 – نمى إلي علمي أن الشركات والمؤسسات النفطية الحكومية تعلن عن توظيف الكويتيين في عقود المقاولين وتجري لهم المقابلات في هذه الجهات ومن ثم يبلغ المقاولون بتوظيف المقبولين منهم في عقود لمدد طويلة تتراوح بين سنتين إلى أكثر من أربع سنوات ومن ثم تدفع هذه الجهات رواتب الذين توظفهم وكذلك المميزات الخاصة بهم كتذاكر السفر والتأمين الصحي وقيمة السيارات المؤجرة وغيرها إلى المقاول ومن ثم يدفع المقاول للموظف كما تدفع دائرة التكويت ما لا يقل عن (300) دينار شهريًّا (للمقاول) عن كل موظف كويتي توظفه، فما إجراءاتكم ضد هذا العبث في الأموال العامة؟ ولماذا لا يوظف الكويتيون مباشرة في الشركات والمؤسسات النفطية التابعة للدولة بدلًا من توظيفهم في عقود المقاولين؟

2 – هل لدى الشركات والمؤسسات النفطية الحكومية برامج وخطط لتدريب الكويتيين وتعيينهم مباشرة في الجهات النفطية التابعة للدولة (غير ما يجري حاليًا تحت ما يسمى التوظيف في عقود المقاولين)؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجي تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك وإذا كانت الإجابة بالنفي فما أسباب عدم وجود هذه الخطط؟

3 – كم يبلغ عدد الكويتيين العاملين في المؤسسات والشركات النفطية الحكومية والشركات المتعاقدة مع تلك الجهات الذين أنهيت عقودهم أو فصلوا منذ 1 يناير 2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع تزويدي بجميع المستندات المتعلقة بقرارات تعيينهم ونسخة من قرار فصلهم أو إنهاء عقودهم متضمنًا الأسباب.

4 – نسخة من عقود التوظيف منذ اليوم الأول لكل من (محبوب علم، وحنيف بارفيز وخورشيد خان وغياص علم) من أحد الجنسيات الآسيوية ونسخة من أي تجديد أو تعديل في تلك العقود ونسخة من أوامر تحويل مرتباتهم لآخر أربعة أشهر وما طبيعة عملهم واختصاصهم؟ ونسخة من شهادات الدراسية وشهادات الخبرة وما صلة القرابة بينهم؟

5 – ما دور المذكورين أعلاه والمدعو أحمد خليل في عقود شركة نفط الكويت؟ ولماذا تم تسمية أحمد خليل كبير مهندسين مختصين مع أن تخصصه في الهندسة المدنية وهو تخصص غير نادر؟ ولماذا يحظى بمميزات رؤساء الفرق؟ مع تزويدي بنسخة من قرار تعيينه ونسخة من العقد متضمنًا الدرجة والمسمى والراتب والسيرة الذاتية والشهادات الدراسية.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية

الوسوم

مقالات ذات صلة