دور الانعقاد الثاني : 1064 سؤالًا قدمها 43 نائبًا

بالأرقام والإحصائيات

-دور الانعقاد الأول 1173 سؤالًا والثاني 1064 والعطلة 423
-رئيس الوزراء تلقى سؤالين من المويزري والعدساني عن مؤشر مدركات الفساد
-الصحة والمالية والتربية والتعليم أكثر الوزارات تلقيًا للأسئلة
-الدولة لشؤون مجلس الأمة أقل الوزارات تلقيًا للأسئلة بـ 8 أسئلة
-الأسئلة شملت ملفات الأمن والعمالة والتعيينات والاستثمارات وقضايا التعليم والصحة والعلاج والإسكان والإيقاف الرياضي
-الوزراء أجابوا على 796 سؤالًا بمعدل 75% من الإجمالي

قدم 43 نائبًا 1064 سؤالًا في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر إلى جميع الوزراء بالإضافة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الذي تلقى سؤالين عن تراجع مركز الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمية وحماية صندوق الأجيال القادمة والاحتياطي العام للدولة وخطة مجلس الوزراء في تحسين وضع الدولة في مؤشر مدركات الفساد العالمي وسياسة الحكومة بعملية الإصلاح وتحسين وضع الدولة في كل من (الحوكمة -التنمية المستدامة -الشفافية).

و(وفقا للبيانات الصادرة عن قطاع المعلومات في الأمانة العامة لمجلس الأمة) فقد تمت الإجابة عن 796 سؤالًا بمعدل 75% من إجمالي الأسئلة فيما لم تتم الاجابة عن 268 سؤالًا بمعدل 25%.

وكانت أكثر الوزارات تلقيًا للأسئلة وزارة الصحة 143 سؤالًا بمعدل 13.4% من إجمالي الأسئلة وتلتها وزارة المالية بـ 120 سؤالًا بمعدل 11.4%، ثم وزارة التربية ووزارة التعليم بـ 100 سؤال بمعدل 9.4% ثم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الاقتصاد بـ 88 سؤالًا بمعدل 8.3% يليها وزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء بـ 83 سؤالًا بمعدل 7.8% ثم وزارة الإسكان ووزارة الدولة لشؤون الخدمات بـ 74 أسئلة 6.7% من إجمالي عدد الأسئلة.

وقد شملت الأسئلة العديد من الموضوعات من التجنيس وتزوير الجناسي والقيود الأمنية إلى التعيينات وأعداد الوافدين وخطط التركيبة السكانية والاستثمارات الخارجية والمخالفات والتجاوزات المالية في وزارات الدولة وقضايا التعليم والصحة والعلاج في الخارج والإسكان والإيقاف الرياضي ووثيقة الإصلاح الاقتصادي.

وكان دور الانعقاد الأول قد شهد تقديم 1173 سؤالًا وتم خلال العطلة البرلمانية تقديم 423 سؤالًا ليبلغ إجمالي الأسئلة منذ بداية الفصل التشريعي الخامس عشر 2660 سؤالًا.

وقد نظمت مواد اللائحة من المواد 121 إلى 132 الأسئلة البرلمانية حيث لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء أسئلة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم بما في ذلك الاستفهام عن أمر يجهله العضو والتحقق من حصول واقعة وصل علمها إليه.

ولا يجوز أن يوجه السؤال إلا من عضو واحد ويكون توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء أو إلى وزير واحد ولموجه السؤال دون غيره التعقيب على الإجابة ويكون التعقيب موجزًا ومرة واحدة ولا يجوز لمقدم السؤال أن يحوله إلى استجواب في ذات الجلسة ويسقط السؤال بانتهاء عضوية مقدمه لأي سبب من الأسباب ويحق لكل عضو أن يتبنى هذا السؤال فيتابع المجلس النظر فيه.

 

  • الدستور
الوسوم

مقالات ذات صلة