الداهوم يطالب وزير الصحة بالتوضيح: ستيفاني مصورة الأعراس تم تطعيمها قبل الأطباء؟!

انتقد النائب بدر الداهوم التلاعب الحاصل في عملية التطعيم ملوحاً بمساءلة وزير الداخلية في حال لم يتم تنظيم العملية ومحاسبة المخطئين.. وفي مايلي نص البيان:
نما الى علمنا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وعن طريق شكاوي من بعض الاطباء الكويتيين ممن يعملون بالصفوف الامامية لمحاربة وباء كورونا.
الى وجود فئات تم تطعيمها بتطعيم كورونا المستجد (فايزر) ممن ليسوا من أصحاب الخطورة العالية وليسوا من الاولويات في حملة التطعيم الكويتيه الشاملة لمرض كورونا المستجد، منهم من هو اصغر من ٦٥ سنه في العمر، وليسوا من اهل الامراض المعديه والخطوط الاماميه، مثل مصورة الاعراس الملقبه ستيفاني وهي من المقيمين في دولة الكويت وليست مواطنة!
وهناك ايضا بعض العاملين في القطاع الصحي الكويتي من الاطباء والممرضين والطوارئ الطبيه والاداريين ممن هم اكثر عرضه للاصابة في المرض، وهم ممن يقوم بالعنايه المباشرة في مرضى كورونا المستجد لم يتاح لهم التطعيم ولم يتم استدعائهم ودعوتهم للتطعيم مع الدفعة الاولى، وهذا يشكل خطورة على حياتهم وعلى حياة سكان الكويت، ويوجد غيرهم من الاطباء الذين لا يعملون في الخطوط الامامية وإداريين وإعلاميين في وزارة الصحة، وصغار بالعمر وليس فيهم أمراض مزمنة تم تطعيمهم!
مما يخالف جوهر والهدف من حملة التطعيم الشامله في دولة الكويت!
ومخالفه صريحه لتصريح رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد حيث انه قال ان التطعيم سيكون للمواطنين وغير الكويتيين من دون تفرقه من كبار السن، وعالين الخطوره.
فنتقدم اليكم بصفه عاجله لاعادة تنظيم حملة التطعيم الشاملة للوصول الى المبتغى والمراد من هذه الحملة وهي حفظ ارواح الناس سواء من الشعب الكويتي وجميع المقيمين على ارض وطننا الحبيب.
نطلب منكم وضع الالية الواضحة والشفافة وإعادة تنظيم طريقة فرز من يستحق التطعيم.
لكي لا تفشل الحمله وتخرج عن الغرض الاساسي المراد منها وهي حماية أرواح البشر ومنع هدر المال العام وإعطاء اللقاح لمن يستحق، وعدم اعطاء اللقاح لغير المستحق لارضاء أشخاص متنفذين في البلد!
ونطلب منكم وعلى وجه السرعه:
١- اسماء جميع من تم تطعيمهم في الحمله من بدايتها حت تاريخ الوقف المؤقت للحملة، مع ذكر الاسم كاملا للمتلقي للقاح، وجنسيته وعمره والامراض المزمنه، ووظيفة وطبيعة عمله، حتى ان كان من الكوادر الطبيه. وهل هو يعتبر من الصفوف الاماميه عالية الخطوره ام لا؟ أم هو من الكوادر الطبية التي لا تتعامل مباشرة مع المرضى وبصفة يومية!
٢- من اللجنة التي قامت بفرز الاسماء واعتمادها، وما أسماء أعضاء اللجنة؟
٣-ما الوظائف المعتمدة من اللجنة من غير العاملين في وزارة الصحة والعسكريين؟
٤-هل كبار السن من المواطنين الكويتيين يعتبرون من أعلى ذوي الخطورة للموت من كورونا المستجد؟ فهل تم دعوتهم ليكونا ضمن الدفعة الاولي ممن سوف يتطعمون؟
٥- هل هناك نظام او برنامج كمبيوتر يمكن ان يتم فرز الناس على حسب أعمارهم وعلى حسب الامراض المزمنة، ولماذا لا يتم استخدامه؟ لتفادي التحيز الشخصي والواسطات في عملية الاختيار.
٦-ماذا عن فئة غير محددي الجنسية هل يشملهم التطعيم، واذا كان كذلك كيف يمكنهم التسجيل وهم لا يملكون رقم مدني للتسجيل عن طريق الاونلاين؟
٧-من هي المدعوة ستيفاني؟ وما جنسيتها؟وكم عمرها وهل تعاني من امراض مزمنة وما طبيعة عملها، وهل تعتبر من الصفوف الامامية؟ ومن اعطاها الموافقة لاخذ اللقاح مع العلم حرم منه الكثير من الكويتيين؟
٨-متى تصل الدفعة الثانية من تلقيح كورونا فايزر؟
٩- متى يتم جلب لقاح موديرنا حيث انه تم اعتماده من منظمة FDA الامريكية ومنظمة الصحة الكندية.
ونحذر وزارة الصحة من التلاعب في أولويات المستحقين للتطعيم وتقديم من لا يستحق على منهم من اصحاب الاولية في الحصول على التطعيم من كبار السن وخصوصا المواطنين واصحاب الامراض المزمنة، فلا يجب المجاملة والمحسوبية وخصوصا اذا تعلق في صحة المواطن.

مقالات ذات صلة