الشريعان يصدر قراراً وزارياً بتعديل النظام الأساسي للجمعيات التعاونية 

أصدر وزير الشئون الاجتماعية والتنمية المجتمعية فهد الشريعان قراراً وزارياً بتعديل النظام الأساسي للجمعيات التعاونية.

وجاء في المادة الأولى من القرار: يستبدل نص المادة «45» من القرار الوزاري رقم «166/ت» لسنة 2013 بشأن النظام الأساسي النموذجي للجمعيات التعاونية بالنص التالي: 

«مادة 45»

يمكن لعضو مجلس الإدارة تقديم استقالته للمجلس أو للوزارة مع بيان أسبابها، ولا تعتبر الاستقالة نافذة إلا من تاريخ الحصول على موافقة الوزارة بكتاب يوجه للجمعية خلال ثلاث أيام عمل من تاريخ تقديم طلب الاستقالة. وفي حال عدم الرد على الطلب خلال هذا الموعد تعتبر الاستقال مقبولة. 

وعلى رئيس مجلس الإدارة استدعاء العضو الاحتياط خلال ثلاثة أيام من تاريخ قبول الاستقالة وإذا تقدم أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة باستقالتهم دفعة واحدة يطبق عليهم حكم المادة «24» من القانون. 

وجاء في المادة الثانية: تضاف مادة برقم «25 مكرر» للقرار الوزاري رقم «166/ت» لسنة 2013 بشأن النظام الأساسي النموذجي للجمعيات التعاونية نصها كالتالي: 

«مادة 25 مكرر»

لا يجوز لعضو مجلس الإدارة الذي قضى دورتين انتخابيتين متتاليتين أن يترشح لانتخابات المجلس لدورة ثالثة، على أن يستعيد إثر ذلك حقه في الترشح من جديد لعضوية المجلس. 

ويعتبر العضو قد قضى دورة انتخابية في الحالات التي تنتهي فيها عضويته إما بالقرعة أو بانقضاء الأربع سنوات أو الحالات التي لا يستكمل فيها هذه المدة بسبب حل مجلس الإدارة أو لسقوط عضويته للأسباب المبينة بالمادة «44» من هذا القرار.

مقالات ذات صلة